قصر البارون بين الماضي والحاضر

مصر بلد عريق تحتوي على عدد كبير من القصور الأثرية العريقة ذات التراث المعماري، منها قصر البارون الذي تم ترميمه في وقتنا الحالي لأن هذا القصر ذو قيمة وله تاريخ.

 شيده المليونير البلجيكي البارون الذي جاء إلى مصر قادمًا من الهند في نهايه القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس، فعزم على إقامة مشروع سكني جديد في صحراء القاهره تحت اسم “هليوبوليس” وقام بإنشاء قصره الخاص فاختار تصميم على طراز العماره الهندوسية الأوروبية للمعماري الفرنسي “ألكسندر مارسيل”، كان معروضًا خلال معرض هندسي في باريس .. بدأ بناء القصر عام ١٩٠٦م وافتتح عام ١٩١١م.

هذا القصر الذي تبلغ مساحته ١٢.٥ ألف متر، هو قصر مستلهم من معبد أنكو وات بكمبوديا ومن معابد أوريسا الهندوسية ومن الداخل فهو قصر صغير يتكون فقط من سبع حجرات موزعة على طابقين شرفاته الخارجية تستند على تماثيل فيله هنديه وينتشر العاج في داخل القصر وخارجه، ويكثر فيه التماثيل من الذهب والبلاتين..

 أرضية القصر مكونه من الرخام والمرمر الأصلي، وبداخل القصر ساعة قديمة فريدة تمثل الوقت بالدقائق والساعات والأيام والسنين وتغيرات أوجه القمر ودرجات الحرارة وقد صمم القصر بطريقة لا تغيب الشمس عن حجراته، يرى من بالداخل كلا من بالخارج وبه برج يدور كل ساعة دورة كاملة ليشاهد من يجلس فيه جميع ما يحيط بالقصر، أما سطح القصر فأشبه بمنتزه لإقامة الحفلات إذ يحتوي على الرسوم النباتية والحيوانية ويصعد إليه بواسطة سلم خشبي مُصنع من الورد الفاخر.

ولكن منذ الخمسينات مع تناقل ملكية القصر بدأ القصر يتعرض للإهمال حتى قامت الحكومة المصرية بشرائه عام ٢٠٠٥م لقيمته الأثرية والمعمارية بدأت وزارة الآثار المصرية أعمال ترميمه عام ٢٠١٧م والعناية به لتحويله إلى متحف أو قصر يتبع الرئاسة المصرية.

وتم بالفعل الانتهاء من ترميم القصر ٢٠٢٠م، وقد تم ترميم جميع أسقف القصر واعمدته الرخامية وأبوابه ونوافذه المزخرفه وتماثيله، وتم إزالة بعض الميزات كونها غير متوافقه مع جمالية القصر مثل السياج الحديدي الذي بني حول القصر عام ٢٠٠٦م.  قصر البارون يعد أول قصر تم ترميمه، وتقوم الدولة بترميم قصور أخرى مثل قصر محمد علي، واستراحه الملك فاروق، وقصر المانسترلي الروضة، قصر الأمير عمر طوسون في شبرا، قصر السلاملك في اسكندرية.

شيماء الصوابي

شيماء الصوابي

خريجه إعلام قسم صحافه مهتمه بكل ما يخص المرأة نفسي كل مرأه تعرف إنها قويه وعمرها ما كانت ولا هتكون مكسوره وضعيفه علشان بكره الشخصيات السلبية بحب الأبراج بحلم ادرس تنميه بشريه ودا حلم وأكيد هحققه بحب الكتابه جدًا ودي أكتر وسيله بحب أعبر فيها عن اللي جوايا وبلاقي نفسي فيها كتبت في كذا صحيفه إلكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!