عندما تتفتح الزهور في ربيع الأربعين..

 

رغم واقعية هذه الجملة إلا أن بعضهم  يخشى المرور بمرحلة سن الاربعين، ويتمنى أن يظل الزمن في مكانه ويقف عند مرحلة الشباب ليتمتع بالصحة والحيوية.. والحقيقة أن الصحة ليس لها ارتباطًا بالعمر لأن التقدم بالعمر لا يبدأ فجاة بل يبدأ منذ لحظة الولادة.

إذن فهي السن التي تجني فيها المرأة ثمرة ما تعودت في الصغر ولذلك فهي البذرة التي على أساسها تجني ثمارها فتأتي عليها تلك المرحلة لتكون ممتلئة بالحيوية وتتفتح زهورهن  مع ربيع الأربعين كما يمكن أيضًا  أن تكون بداية رحلة من الأمراض .

سن القيادة الفكرية والعاطفية فيها تتبلور الأفكار وتختزن التجارب ويتجدد مسار الحياة وتكون المرأة اكتسبت الوسيلة لنفسها التي تحقق لها النجاح .

نمط الشخصية والفروق بين كل امرأة وأخرى في المستوي الثقافي له تأثير كبير في كيفية تعامل المرأة مع سن الأربعين ، كلما ارتفع الوعي الثقافي للمرأه ادركت أنها بحاجة إلي رعاية صحية ونفسية سواء بجسمها و بشرتها أو اتباع نظام غذائي لتحافظ على رشاقتها  ومن ثم أعراض التقدم بالسن أقل ولا تشعر بها .

بينما التي ينخفض لديها الوعي الثقافي ولا تهتم بصحتها فسريعًا ما يصبح سن الأربعين مرادفًا  للسمنة والتجاعيد ومشاكل في الحياة الزوجية على الرغم من أنها أصغر سنًا من النوعية الأولي من النساء .

وخروج المرأه إلي العمل له دور كبير في الاطلاع علي ما هو جديد والوصول للأفضل،  وتكون أكثر تنظيمًا واستيعابًا لكل متطلبات حياتها .

فى هذه المرحلة تحتاج المرأه للكثير من التجديد سواء في مظهرها أو طريقة كلامها أو أسلوب حياتها.. هذا التغيير من الممكن أن يكون على نطاق اسرتها خاصة وأنها فى هذه المرحلة قد تمر بفتره من الملل ومن ثم التغيير سيفيد الطرفين .

كثير من النساء العربيات يتوقعن أن يفقدن جزء كبير من جمالهن عند سن الأربعين بل على العكس من الممكن في هذه المرحلة أن يكن أكثر جمالاً وإشراقًا بكثير من الاهتمامات التي تم ذكرها ، بحيث كلما تقدمت المرأة من العمر أصبحت أكثر نضجًا مقارنة بعمرها في العشرينات لكن إهمال المرأه في صحتها أو أي تغييرات فسيولوجية تطرأ عليها في تلك المرحلة حيث ينخفض إفراز هرمون الاستروجين عند المرأة من الغدد النخامية وهو المسئول عن إحداث التوازن وأي خلل في إفرازه قد يسبب الإصابة بأمراض القلب ووهن العظام إضافة إلي سوء الحالة النفسية وفي هذه الحالة ينبغي الانتباه إلي النظام الغذائي .

وعن الحمل في سن الاربعين كان تجربة الحمل في السابق خطرة لا ينصح الأطباء بأن تخوضها المرأة لكن مع التقدم الطبي واتباع أسلوب حياة صحي يصبح الحمل في هذه المرحلة تجربة ممتعة تضفي السعادة علي الأسرة كلها .

سن الأربعين ليس “البعبع” الذي يهرب منه الكثير ولكنها سن ما جنيناه من آثار للعادات السيئة أو الحسنة طوال السنوات السابقة ، سن الربيع الذي اطلق عليه الاغلبية سن اليأس خطأ وخرافات وتعقيدات شائعة وقد تأخذ الحياة الزوجية في تلك الفترة منحني عنيفًا  . والعامل النفسي المرتبط بالمعتقدات له النصيب الأكبر في هذه المرحلة فبعدما رسمت سنوات العمر خطوطًا على وجهها وتغزو الشعيرات البيضاء رأسها  وقتها تشعر بعض السيدات أن عمرها الافتراضي قد انتهي وتنسي أن زهور عمرها تتفتح في ربيع سن الأربعين فتفوح بعطورها جمالاً على كل من حولها وتتمتع بالصحة والحيوية والجمال .

 

 

ساره عدلي

ساره عدلي

كاتبة وصحفية لها كتاب مطبوع بعنوان " مجازًا سميناه ربيعًا" كتبت في جريدة الشرق الاوسط ومجلة الشارقة للكتاب وجريدة الجمهورية ومجلة الشارقة الثقافية و مجلة داما إلكتروني . وشاركت في المجاورة الحكواتية الدولية بالشارقة بملتقي الشارقة الدولي للراوي عملت علي تسجيل مجموعة حكي عددهم خمس حكايات بعنوان [وعن حلمك ازاي ح تحكي]

One thought on “عندما تتفتح الزهور في ربيع الأربعين..

  • Hala
    2020-07-03 at 9:35 ص
    Permalink

    مقال رائع
    واحب اعلق ان مرحلة الاربعين سواء، للرجل او المراه تسمى مرحله الابداع وهى من سن ٣٥ حتى ٦٠ او ٦٥
    وده معناه ان الفترة او المرحله دى من امتع المراحل انه يكون الانسان اخد من الخبرة والنضج اللى بيخليه يبدع والدليل ان فيه سيدات او رجال اشتهروا وذاعوا صيتهم جدااا وهما كبار ف السن على الرغم انه بقالهم فترة او لسه بدأين
    ثانيا من وجهه نظرى ان الست كلما زاد عمرها ازداد بريقها وجاذبيتها اكثر واكثر بس ده هيتوقف زى ما خضرتك كتبتى نضج وثقافه المحيطة بالست دى
    ياما يبقى كانها ٦٠ سنه وهى لسه ٤٠ او يبان عليها ٢٠ وهى عندها ٤٠ وفيه فرق واختلاف كبير بين الحالتين دول

    عشان كده الست لازم تغير طريقها تفكيرها للامور وتغير طريقه نمط حياتها هيفرق معاها كتييير جداااا
    زمان اغلب امهاتنا نمط الست المضحية اللى لازم تيجى ع نفسها الف مرة لازم يتغير يبقى فيه تضحيه بس من الطرفين مش طرف بيجى ع نفسه دايما وطرف لاء
    انها تتعلم ازاى تسعد نفسها متستناش حد انه يسعدها
    ازاى تتعلم انها تعيش حياتها بالضوابط بس متكبرش نفسها عمر فوق عمرها
    انها تتعلم تتضحك وتفرح فغلا هينطبع عليها وع حياتها واسرتها كلها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!