خدمة ما بعد البيع

لا أحد ينكر أن من ينجو من تحول الحب ودفء المشاعر إلى علاقة فاترة بعد الزواج هم مجرد استثناء، فنجد أن الزواج الذي يمثل مصدر السعادة والاستقرار للإنسان، تحول إلى ما يشبه بيت العنكبوت في هوانه وضعفه، فلماذا حدث هذا االشرخ العميق، وقد خلق الله سبحانه وتعالى النساء ليكونوا شقائق للرجال، فلا يمكن للرجل أن يعيش بدون المرأة، ولا يمكن للمرأة أن تعيش بدون الرجل.

وهل يعنى هذا أن هؤلاء عاشوا الوهم قبل الزواج وأفاقوا على حقيقة مفزعة؟ وما سر من نجت سفينة زواجهم من الغرق؟

أرى أن السر يكمن في ما يسمى خدمة ما بعد الببع، نعم خدمة دعم ما بعد البيع، تلك العملية التى يتم توفيرها بعد بيع سلعة أو خدمة للعميل، والتي تضمن ترقية أو ضمان استعادة النقود أو الاستبدال في حالة حدوث تلف أو عيوب مما يؤدي إلى مساعدة العملاء في استخدام المنتج بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى تكرار عملية الشراء من طرف العميل المستهدف وجعله من العملاء الأوفياء، وتعد تلك العملية أهم كثيرًا من البيع نفسه.

ولكن ما أوجه الشبه بين خدمة ما بعد الببع وفشل بعض الزيجات، الشبه واضح وصريح حيث نجد أن قبل الزواج يصل الحبيبان إلى اقتناع تام بأن الطرف الآخر شخصا مثاليًا، وأنهم قادرين على تجاوز أى مشكلات قد تطرأ عليهم بعد الزواج في إطار من الحب والتفاهم، وبعد الزواج تظهر أنانية كل طرف في التعبير عن حبه لشريك حياته بالطريقة التي تناسبه هو حتى وإن لم تناسب الاحتياجات العاطفية للطرف الآخر.

والسبب في هذا هو بعد كلا الطرفين خلال فترة ما قبل الزواج عن التصرفات الطبيعية وارتداء ثوب التكلف والكذب خلال هذه الفترة، حيث لا تظهر طبيعة الرجل 100% قبل الزواج وكذلك  المرأة حيث يظهر كلاهما الجانب الرومانسي ربما فقط، لكن بعد الزواج وعند شعور الزوج بالاستقرار والأمان في العلاقة، قد تظهر شخصيته الحقيقية التي لم تكتشفها شريكته من قبل فتشعر ان زوجها قد تغير، او عندما تتعمد المراة تزيين وجهها بشكل مبالغ فيه اثتاء فترة الخطوبة، ثم تهمل نفسها بعد الزواج ليتفاجئ الزوج بوجه آخر لزوجته وكأنها تبدلت بامرأة أخرى.

وهذا يعني أنه لاستمرارعلاقة حب بين الزوجين لابد أن يتحدثا نفس لغة الحب لكي تصل مشاعر كل منهما للآخر، وأن يراعا الطرفين خدمة ما بعد الببع،  وإلا فستبدأ الاتهامات والانتقادات المتبادلة التي سرعان ما تحول الحياة إلى جحيم.

.

فاطمة الحسيني

فاطمة الحسيني

صحفية ومحرره كتبت في العديد من الصحف والمجلات المختلفة،إلي أن أصبحت كاتبة محتوى في عدد من المواقع الالكترونية. تحب الكتابة باعتبارها المتنفس للتعبير عن كل ما نشعر به

2 thoughts on “خدمة ما بعد البيع

  • Hala shabayek
    2021-01-22 at 9:52 م
    Permalink

    مقال رائع
    الفكرة التى تستدعى حدوث ملل ومن الاستمرار او الفشل هوا الفكرة الكامنه بداخل كل طرف
    لان المشكله تكمن ان الطرف يتعامل وكانه يملك الطرف الذى امامه وكانه دائم ابد الابدين فيتصرف على هذا الاساس
    فيصيب الحياه ملل وقد يفوق الامر ذلك وينتهى الى افجع من ذلك
    الاساس ان لو كل طرف تصرف وكاننا غير دائمين فسوف تصبح الحياه افضل

  • فاطمة الحسيني
    2021-01-25 at 11:07 م
    Permalink

    اشكرك على تعليقك استاذه هاله ورايك صحيح في ان كل طرف لازم يتعامل على اساس اننا غير داءيمين لبعض ولو كل الازواج اتعاملوا كده فعلا الحياه هتبقي ارقي والمشاعر هتكون صادقه وحقيقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!