حتشبسوت…. أول سيدة تعانق آمون.

جلست في أحد الأيام في رواق معبد الدير البحري بالبر الغربي على شاطئ نيل مدينة الأقصر .. وقد انتابنتي حالة من الوله والعشق لجمال الرسوم و الجداريات الزاهية البارزة الشارحة لطبيعة الحياة الملكية المصرية في عهد أعظم ملكة مصرية الملكة حتشبسوت ملكة الأسرة الثامنة عشر من أجمل تلك الجداريات جدارية تقديم القرابين للآله أمون ..

 وحين اقتربت اتحسس تلك الجدارية البارزة الملونة وكأنها حقيقية .. إذ بيد تربت على كتفي متسائلة .. اتعلمين من هى حتشبسوت ؟؟ …

التفت بخوف لاجد المعبد يعج بالحضور بأزياء ملونة مرصعة بالذهب والفضة والأحجار الزاهية وكأنهم يحضرون إلى حفل ما واستوقفت ذاك المربت على كتفي ..


من أنت ؟

أنا سنموت .. مؤسس هذا الصرح المسمي بمعبد الدير البحري الخاص بالملكة المتوجة حتشبسوت ابنة الملك العظيم تحتمس الأول والملكه أحموس وزوجة وأخت تحتمس الثأني .. ومربية تحتمس الثالث وأخته.


كيف لها أن تصبح ملكة لمصر في وجود زوجها ووريث العرش تحتمس الثاني أخيها وزوجها ؟!

لقد شاع في أرجاء البلاد نبأ قتلها لزوجها وريث العرش تحتمس الثاني  طمعًا في العرش إلا أنها تكهنات لا أحد يعلم حقيقتها سوي أمون الآله، وتولت حكم بلاد مصر الشاسعة قرابة عام 1500 ق.م  واستمرت قرابة الربع قرن.



وكيف لها كامرأة أن تحكم كل هذه المساحة الشاسعة ؟


حكمت حتشبسوت مصر كرجل وليس كامرأة ولهذا السبب كتبت أسماءها والقابها الملكية بدون المخصص الأنثوى ألا وهو حرف التاء فى اللغة المصرية القديمة.

أعاشت حياة الرجل فعلا؟!

إن الشعب المصري لم يتغير في معتقده بعدم قدرة المرأة على الحكم،  قد واجهت مشاكل مع الشعب ف كان يرى أغلب الناس أنها امرأة ولا تستطيع حكم البلاد، إذ كان الملك طبقًا للعرف ممثلا للآله حورس الحاكم على الأرض.  لذلك كانت دائمًا تلبس وتتزين بملابس الرجال، وأشاعت أنها ابنة آمون لإقناع الشعب بأنها تستطيع الحكم.

و هل استطاعت أن تحكم مصر بالفعل؟

كرست كل مجهوداتها و موارد مصر لتنمية الطرق وتشييد المنازل و المعابد وامرت ببناء عدة منشآت بمعبد الكرنك كما قامت ببناء (دجسر دجسرو) هو المبنى الرئيسي في المعبد الجنائزي لـمجمع حتشپسوت في الدير البحري من تصميمي أنا سنموت، كما أنها أقامت علاقات صداقة مع دول الشرق والجنوب. فقامت  بتطوير الأسطول التجاري المصري وانشأت السفن الكبيرة واستغلتها في النقل الداخلي لنقل المسلات التي أمرت بإضافتها إلى معبد الكرنك تمجيدًا للإله آمون أو أرسال السفن في بعثات للتبادل التجاري مع جيرانها، أمثال بلاد بونت وأسوان واتسم عهدها بالرفاهية في مصر والسلام، وزاد الإقبال على مواد ترفيهية أتت بها الأساطيل التجارية من البلاد المجاورة، ومن أهمها البخور والعطور والتوابل والنباتات والأشجار الاستوائية والحيوانات المفترسة والجلود.. كما هو موضح على تلك الجدارية.

وما سر احتفال اليوم ؟

أنه عيد الحب سد … وهو عيد يحتفل به المصريون لتجديد الجلوس على عرش مصر وكما تري ها هي الملكة حتشبسوت في زيها الرجولي تتوسط الحراس قادمة لتجديد التنصيب على عرش البلاد مرتدية التاج وحاملة الصولجان و القرابين لتقدمها للآله آمون.

هل كانت حتشبسوت أول ملكة مصرية ؟


لا لقد سبقها العديد من نساء مصر وأولهم كانت الملكه سوبك نفرو ابنه الملك امنمحات الثالث، لم يطل حكمها أكثر من ثلاثه أعوام وأربعه أشهر وعشرين يومًا،  كما جاء في بردية تورين بين اعوام 1782 و 1778 ق.م.

كيف تصف حتشبسوت المرأة ؟

حتشبسوت هي قمة نبل الأنوثة.

هوامش


سنموت:هو المهندس الذي بنى للملكة حتشبسوت معبدها الشهير في الدير البحري، والذي منحته 80 لقبًا ملكيًا.

بلاد بونت: بلاد تطل على البحر الأحمر، لا يوجد إجماع بين العلماء على مكانها المحدد ولكن أغلب الظن أنها في سواحل شمال غرب الصومال .

تحتمس لثاني :  الفرعون الرابع من الأسرة الثامنة عشرة من مصر القديمة خلال عصر الدولة الحديثة.

تحتمس الأول :  الفرعون الثالث خلال الأسرة الثامنة عشر. اعتلى العرش وهو قد جاوز الأربعين من عمره بعد وفاة الفرعون أمنحتب الأول.

تحتمس الثالث : الفرعون الأسطورة.. سادس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، ويعتبر أعظم حكام مصر وأحد أقوى الأباطرة في التاريخ ، حيث أسس أول إمبراطورية مصرية .

الدير البحري : هو مجموعة من المعابد والمقابر الفرعونية الموجودة في الضفة الغربية من النيل المقابلة لمدينة الأقصر بمصر

ياسمين السبع

ياسمين السبع

معالج نفسي مؤسس بيت ياسمين للحرف والدعم المجتمعي بيقولوا عليا المبهجة أينما حللت بكتب أحيانًا و أغني كتير وبحب أعزف عود عندي بنتين وردتين حياتي هدفي دايمًا تحسين أوضاع المرأة المعيلة لأني واحدة منهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!